الأحد، 12 يونيو 2022

من هم المستفيدين من أسعار الطاقة ؟

إن اتهام " أوبك " بالاحتكار ( كلام ) غير دقيق، حيث ينتج أعضاء المنظمة ثلث الإنتاج العالمي من النفط، بينما ينتج ثلثاه خارج الدول الأعضاء فيها. ولو تم ترتيب المستفيد من ارتفاع أسعار النفط " الطاقة على الأصح "، لكان قطاع الطاقة في الولايات المتحدة الأكبر بالقيم المطلقة .. هذا ما جاء بتقرير نشرته " العربية " تحت عنوان :" أكبر المستفيدين من أسعار الطاقة ..


أكثر منتجي النفط والغاز الطبيعي والطاقة النووية في العالم

وأضاف التقرير أن الولايات المتحدة تقف على رأس قائمة منتجي النفط والغاز الطبيعي والطاقة النووية في العالم، وهي أكبر مصدر للمنتجات النفطية وسوائل الغاز الطبيعي، حتى مع حجم وارداتها الكبير من النفط الخام إلا أنها مصدر صاف له ولمنتجاته. وإذا استثني الفحم الحجري من قطاع الطاقة، فإن الولايات المتحدة تتربع على قائمة أعلى منتجي مصادر الطاقة الأولية في العالم، لهذا فإن قطاع الطاقة الأمريكي هو المستفيد الأكبر من زيادة أسعار الطاقة ..

 

صناعة الطاقة  تدعم الاقتصاد الأمريكي

وأن صناعة الطاقة الأمريكية تدعم الاقتصاد الأمريكي، حيث تعد أكبر صناعة في البلاد وتسهم بشكل ملحوظ في الناتج المحلي للولايات المتحدة. تولد قطاعات إنتاج الطاقة الأولية وظائف بأجور أعلى من المتوسط العام للأجور وبنسب لا يستهان بها، وتحسن بذلك الأوضاع المعيشية لأسر كثيرة. وتفيد مصادر معهد البترول الأمريكي بأن قطاعي النفط والغاز الأمريكيين يولدان فيهما وفي قطاعات الأخرى ما يزيد على عشرة ملايين وظيفة، كما يسهمان بشكل مباشر وغير مباشر بنسبة 8 في المائة من الناتج المحلي الأمريكي أو ما يقارب تريليوني دولار. من جانب آخر، تخضع قطاعات الطاقة، وخصوصا النفط ومنتجاته، لكثير من الضرائب الفيدرالية والمحلية، وتسهم بذلك في توفير موارد ضخمة للحكومات تمكنها من تقديم خدمات عامة أكثر. ولا تقتصر ضرائب الطاقة المفروضة على استهلاكها فقط، لكن يخضع منتجوها لضرائب مرتفعة نسبيا مقارنة بالقطاعات الأخرى ..


منتجي ومستهلكي الطاقة

ويؤكد التقرير أن الصين تأتى على رأس قائمة منتجي ومستهلكي الطاقة في العالم حاليا، وذلك يعود بشكل رئيس لإنتاجها أقل بقليل من نصف إنتاج العالم من الفحم الحجري، واستهلاكها ما يزيد قليلا على نصف إنتاج العالم منه. ونظرا لكون أسعار الفحم منخفضة مقارنة بأسعار الطاقة الأخرى، فإن قيمة إنتاج أمريكا من الطاقة تفوق كثيرا قيمة إنتاج الصين منها. وهنا ينبغي التنويه بأن معظم البيانات الواردة عن مساهمة إنتاج الطاقة في الولايات المتحدة في الناتج المحلي الأمريكي وعوائد شركات الطاقة العالمية الخارجية هي بيانات لما قبل القفزة الأخيرة لأسعار الطاقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق